صحراء أزواد صراع من أجل البقاء (بئر إين المغرج)


بئر ( إين المغرج ) إحدى آبار الأنصار جنوب النّهر وهي من أقربها إليه ؛ فالمسافة بينهما قد يقطعها  الراجل فى أقل من 12 ساعة والرّاكب فى أمسية أو أقل والسيارة فى ساعتين أوقل أو أكثر حسب مهارة السائق ؛ ويصعب القياس لوعورة الطريق المكون من منحدرات ووديان ومرتفعات رملية وتضاريس صحرواية فى أغلبها..
وتكمن أهمية هذه البئر فى موقعها الإستراتيجي الذي يربط بين النهر وبئر (تن تسليت) التي تبعد منها نفس المسافة أو أقلّ قليلا ؛ بحيث يستطيع الرّعاة أن يتزودوا من ماء النهر إليها ومنها إلى (تن ألدا) ومن الأخيرة إلى (تن تسليت) بدون عناء ولا  مشقة ..
ومع أهميتها وأهمية موقعها إلا أنها تعاني شحًّا فى المياه وهي مشكلة اكتسبتها من الموقع نفسه على الأرجح ؛ فقد حُفرت فى المكان ذاته عدةُ آبار متجاورةٍ عانت كلها من ذات المشكلة ؛ حتى لقد تحوّلت إلى آبار مهجورة أو تكاد!!.
ولكن تبقى هذه الآبار تحتفظ بمكانتها عند الأنصار وجيرانهم ؛ للاعتبارات المذكورة ؛ ويبقى دورُها الذي تلعبه دورًا مهمًّا لا يختلف اثنان على أهميته ؛ وربما أنّ التطور العلمي والتكنولجي قد يسُوق إلى تلك الآبار خبيرا يعالج مشكلتها ذات يوم بحول الله تعالى ؛ لا سيما وأنّ بعضَ العارفين يرجّح أن مشكلة هذه الآبار هي فقط أنّها بحاجة إلى إخراج الرّمل منها وسيكون ذلك كاف لحلّ  مشكلتها إن شاء الله..
ولكن حتى ذلك الحين تظلّ المنطقة بحاجة إلى مشاريع هادفة تهدف  إمّا لصيانة آبارها أو لحفر آبار أخرى جديدة فى مناطق مهمة مشابهة ، أو مجاورة أوتهدف  للإثنين معًا ؛ وليكن ذلك  تحت إشراف الفنيين والخبراء ..

ليست هناك تعليقات: