أنهار وبحور كل انصر لن تكدرها نقرات منقار أنولام

Anollam N'tennere  يقول :
الاخ اق إزجت هل انت تحلم او تكذب او تعاند انت تسمي كل 
انصر بالشعب أنا اسالك سؤال هل بالمكان ان تذكر لنا اهم 
المناطق التي يسيطر عليها كل انصر قبل الاستعمار وبعده واذا 
كنت تريد حوار جاد ارجو ان تجاوبني على هذه الاسئلة وهل تعلم 
ان كل انصر قبل الاستعمار وبعده قبيلة تابعة لاموشاغ تنجريجيف 
انا اعتقد انك ستحظرني من صفحتك هذه مثل مافعل قومك في 
صفحتهم الحدث الازوادي الذين حزفوني لاني اصحح لهم ماترسخ 
في ذهنهم جراء مدوناتك التي جعلت فيها كل انصر شعب مستقل 
عن كلتماشق ولا تربطهم بهم اي علاقة الا علاقة الجوار وسيطرت 
على اراضي شاسعة ومصافي تتوفر فيها الثروة السمكية 
والزراعية وهل تعلم ان زرهو التي تقيمون فيها منحكم اياها 
اموشاغ بعد هجرتكم من قوندام بسبب الجفاف في وقت قريب جدا 
ارجو الاجابة على اسئلتي بدون اي مماطلة وان كانت اسئلتي 
محرجة لك فخذ قرارك مثل اخوانك وقم بحظري من صفحتك ولكن 
ستبقى الحقيقة حقيقة ولن تغيرها مدوناتك
*** *** ***
 تنبيه / انته... يا أنولام...خير لك...ولا تبهت أو تغتب كل انصر 
لإثارة غضبي وغضبهم...فإنني لن آكل لحمك ناضجا فأحرى أن 
آكله غير ناضج..حتى لو أكلت لحم أخيك...لأنك من ذوات المخلب 
التي حُرم أكلها...قال صلى الله عليه وسلم : ( حرم على أمتي كل 
ذي مخلب من الطير وكل ذي ناب من السباع ) رواه أبو داود
وقد أثبت علم التغذية الحديثة أن الشعوب تكتسب بعض صفات 
الحيوانات التي تأكلها لاحتواء لحومها على سميات ومفرزات 
داخلية تسري في الدماء وتنتقل إلى معدة البشر فتؤثر في 
أخلاقياتهم..
*** *** ***
1- إيزجت ليس والدي..لتنسبني إليه ونسبة الواسمين به إليه نسبة 
تعريف وليست نسبة تشريف أو إنتسابا إليه..وكلمة (كل) في لغة 
الطوارق ليس معناها ابن فلا يصح استبدالها بها شرعا ولا لغة..
2- إن حلمت فالحلم خير من السّخط واللغط والغضب وإثارة الفتن 
والأخذ بالظنة والطعن في الأنساب وتصيّد الأخطاء وتتبع الزلات..
أما التكذيب (فقد كذبت رسل الله وأوذوا وقتلوا)وهم صادقون 
مؤيدون بالوحي من السماء..فليس غريبا أن يتهم مثلك مثلي بما 
برأه الله منه ظلما وعدوانا....وعند الله تجتمع الخصوم...
أما العناد فقد عاندتّ طلبا للحق وإحقاقا للحق ودفاعا عن الحق 
لمواجهة الباطل والأباطيل وهذا عناد مقابل عناد أهل الباطل..

3- سميت كل انصر شعبا لأنهم شعبٌ...وسمى الله إبراهيم عليه 
السلام (أمّة) وهو رجل واحد...وهذا فقه ستدركه إذا توسعت 
مداركك..وفي اللغة العربية...الشَّعْبُ : الجماعة الكبيرة ترجع لأبٍ 
واحد ، وهو أوسع من القبيلة . 
و الشَّعْبُ الجماعة من الناس ، تخضع لنظام اجتماعيٍّ واحد . 
و الشَّعْبُ الجماعة تتكلم لسانًا واحدًا . والجمع : شُعُوبٌ .

4- نعم حبيبي الغالي بكل سرور ...بإمكاني أن أخبرك ببعض أهم 
المناطق التي يسيطر عليها شعب كل انصر قبل الاستعمار وبعده..
وليس كلها لأنني أصغر وأجهل من أن أعرف كل ما يسأل عنه 
رجل عامي يجهل تاريخ قبائل أزواد جهلا مركبا...وسيطرة كل 
انصر على تلك المناطق لا يعني أبدا أنهم لا يشاركونها مع إخوتهم 
وشركائهم وجيرانهم وأصهارهم من أبناء الشعب الأزوادي...بل 
يعني أنهم أحيوا مواتها وعمروها وحافظوا عليها وحموها من 
الأعداء وماتوا دفاعا عنها وسالت دماء أجدادهم عليها قبل 
الإستعمار وبعده...مما يعني أنها بلادهم في عرف قبائل أزواد 
وعندما جاء المستعمرون الفرنسيون لم يملكوا أمام ذلك الواقع إلا 
إقراره وتدوينه وأرشفته...
وفيما يتعلق بعلاقة إيموشاغ وغيرهم من مكونات الشعب الأزوادي 
مع كل انصر فهي علاقات أخوية ودية مبنية على الولاء والمؤاخاة 
والمصاهرة والجوار وتبادل المودة والإحترام وتبادل المصالح 
وليست مبنية على التبعية وليس فيها استعلاء طرف على آخر..
*** *** ***
الشاهد أن إخوتك من أبناء كل انصر يرحبون بك أخا شقيقا في 
المناطق التي تقع ما بين ( تِيكْرَاطْ - Tekrat ) في الشمال 
الغربي ، وبُوجْبيهْ في الشّمال إلى (أَغْ أَغِيَاسَنْ - Ag 
Agiyasan ) في الشرق إلى مناطق (تِنْ أهارا - Tin 
Ahara ) و ( تِنْ تِيلُتْ - Ten Telot ) جنوب نهر النيجر..
وبطبيعة الحال فإن آبار كل انصر وبلادهم تقع في نفس الحدود 
المبينة أعلاه ، والتي يتنقلون فيــها حـيث يتوفـر المـاء والعشــب 
وهي آبار كثيرة منها : ( إِنْ أَتْلَكْ - In Atlik ) أي ذو الغدير 
وهو أول بئر حفره ( إنفا ) في صحراء تمبتكو ويقع غرب ( 
إنَغّوُزْمِي - In Aggozmi ) ، ثم حفر بعده أروان وهو 
منحوت من عبارة ( أَهَارَنْ وَانْ ) بمعنى ملح البقر أو سبخة البقر 
في اللغة الطارقية ، وقبره يقع قرب هذه البئر في مكان يسمى : ( 
إنْ شَقَّاغَن ) .
ثم حفر ابنه قطب بئر (أَغَزَّافْ - Agazzaf ) ، و ( هَلُلْ - 
Halul ) و ( إِينَفِسْ - Inafes ) ، و ( إِينَقَّوزْمِي - 
Inagozmi ) ، ومدفنه بجواره في الجهة الغربية منه، هكذا 
ذكر لنا ولا ينافي حفر قطب لبئر أغزاف ما ذكره الشيخ سيد محمد 
بن صادق حين عده من آبار أهل أغزاف إذ إن أملاكهم كانت 
واحدة ولا يمكن التفريق بينها في حينه للروابط القوية ، وقد يكون 
قطب حفره ثم أوقفه عليهم ولذلك أكثر من نظير في واقعهم،ثم حفر 
الحاج عبد الله ( بلا ) بن قطب ( تِنْ تَمَغَيِينْ - Tin 
Tamagayeen ) وهي بمعنى أم القنافذ ( الدلادل ) وتقـع 
شـرق ( إِنْ بَكْسَا - Inbaksa ) وحفر أيضا بئر ( إِنْ جَارَّنْ - 
InJarran ) الأول ، والثاني حفره ابنه محمد الأمين ( أَبِّينْ ) 
وقبره شرقها قريبا منها ، كما حفر الحاج بلا البئر العميقة ( 
آنُوشَجْرِينْ -Ano,Shajren ) ، ثم ( إِنْ إبراهيم ) و (تيكرَاطْ 
- Tekradt ) .
وحفر ابنه عبد الحكيم المعروف ب (حاكدو ) بئر ( امْرَيزِيقْ ) 
تصغير مرزوق شمال هَـــلُلْ , وحفر عمربن الحاج بلا ( إِنْ بَكْسَا ) 
ويقع بين ( إِنْ جَارَّنْ ) و (إِنْ إبراهيم ) ، وكان عمر مجاورا لأخيه 
أبي بكر( الّلقي ) فطلب منه الأخير أن يبحث لنفسه عن مكان أوسع 
لكثرة أتباعه وطلابه ، ثم لحق به أبو بكر مرة أخرى فتركها له ، 
وحفر عمر بئرا آخر هو : ( أَرُوجْ - Aroj ) شمال ( إِنْ بَكْسَا ) 
بمقدار مسيرة يوم على الإبل .
ثم توالى حفر الآبار بعد ذلك ومنها :
( تِنْ تَظْلَفْتْ - Tin Tazlift) بمعنى أم الدود ،و المعمور ،و ( 
إِينُوكَنْدَرْ - Inokandar ) ، و ( إِنَا بَلَحَنْ ) ، و أَوْدَيْـكَا شمال ( 
إِنُوشَفْ Inoshif ) ، ومنها أُبْدِيرْ و ( إِيـرْتـَكْ - Ertak ) ، و ( 
إِنْ تِيشَقتْ - InTeshagt ) بمعنى ذو الأراك ، و ( إِنْ كِلاَّ - 
In Killa ) ، و ( إِنُوشَفْ ) وهو أربعة آبار في موقع واحد 
وباسم واحــد ، و( آتَلَكْ - Atlik ) بمعـنى الغديــر ، و ( تَجَّوغْ - 
Tajjuwag ) وهي وسط بين ( إينوشف ، وأوديكا ، وآتلك ، 
وإن كلا ) ،و كل الآبار السابقة تقع في صحراء تمبتكو شمال نهر 
النيجر . 
وأما آبارهم جنوب نهر النيجر فمنها :- 
( تِنْ تِيشْقتْ - Tin teshagt ) بمعنى ذات الأراك ، و( إِنْ 
الْمَغْرَجْ ) بمعنى ذو المغراج وهو الإبريق عند المغاربة ، و( تِنْ آلَدَا 
) ، و( تِنْ تَسَلِيتْ - Tin Tasalit ) بمعنى ذات الحرَّة ، و( تِنْ 
أَهَرا - Tin Ahara ) بمعنى ذات السبخة أو ذات الملح البقري 
، وهذين البئرين الأخيرين حفرتهما هيئات الإغاثة ، وقسمتهما 
حكومة مالي بين الأنصار والطوارق يوما للأنصار وآخر للطوارق 
... وغير هذه الآبار كثير ممـا لـم أذكـره ، وتنطـق ( G ) غينـا في 
الأسـماء السـابقــة كلهـا مــا عــدا (إينقـّوزمي) ،وكلمة ( تـِنْ ) 
بمعنى : ذات ، وكلمة ( إِنْ ) بمعنى : ذو ، وكلمة ( أَغْ ) بمعـنـى : 
ابــن ، وكلمــــة ( تِيلُتْ ) بمعنى : أنثى الفيل ،وذلك في اللغة 
الطارقية .
وأمـا مواطنهم علـى ضفاف نهـر النيجـر فتمتد ما بيـن ( زَرْهُو ) 
شرقا إلى (بَرْجُومَاسَنَا) غربا ، ويشمل ذلك الشواطئ الشمالية 
لنفس المنطقة المحددة والجزر التابعة لها .
*** *** ***
صدّق أو لا تصدق....سيان عندي...
فما أنت بالحكم التُرضى حكومتُه...
ولا أنت بالخصم...ولا أنت بالعدو...
أنت أخ من إخوتي..في اعتباري...
وفي اعتبار كل انصر كل ما تقولونه من سوء عن كل انصر وأية 
قبيلة من قبائل أزواد إنما هو عقوق وعقوق وعقوق...
عودوا إلى رشدكم...واستغفروا ربكم وصلوا أرحامكم....
*** *** ***
5- نعم حظر إخوتك هناك على الأرجح لأنك تستحق الحظر... وإلا 
قل لي لماذا لم يحظروا من خمسة آلاف مثقف إلا أنت؟؟؟
وبالنسبة لهذا المنبر..نعم سنحظرك إن كنت لا تستحق البقاء بيننا 
هنا...فنحن اجتمعنا لنصل أرحامنا ونصلح ذات بيننا ونتبادل 
المعرفة والخبرات ونخدم ديننا وشعبنا وبلادنا...وكما تعلم فإن 
الإساءة إلى الدين والمجتمعات والشعوب خط أحمر ...
مع جزيل الشكر وفائق الإحترام



هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

Anollam N'tennere
ومادخل الدين بمانقول يااق إيزجت

خادم الدين والوطن والشعب الأزوادي يقول...

جد في الحياة شيئا لا علاقة له بالدين؟
(ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله)..
كن ابن من شئت واكتسب أدبا....

غير معرف يقول...

Anollam N'tennere
انت لم تذكر اي شئ يفيد بان كل انصر مسيطرون على اراضي شاسعة كماتقول ومادركته كل القبائل في ازواد معروفين به وهذا لايسمى سيطرة فانت بنيت من كل انصر شعب كامل مستقل باراضيه وله جيش يحمي هده الاراضي بينما الواقع غير ذالك فلماذا التهويل والتضخيم

خادم الدين والوطن والشعب الأزوادي يقول...

نعم هي بلاد شاسعة فسيحة تتسع لهم ولأحبابهم ولا مكان لأعدائهم فيها ...وتعاقبت عليها أجيال تحميها وتعمرها وتحييها... وفي عرف قبائل أزواد هي بلاد كل انصر...والشَّعْبُ : الجماعة الكبيرة ترجع لأبٍ واحد ، وهو أوسع من القبيلة .
و الشَّعْبُ الجماعة من الناس ، تخضع لنظام اجتماعيٍّ واحد .
و الشَّعْبُ الجماعة تتكلم لسانًا واحدًا . والجمع : شُعُوبٌ .

خادم الدين والوطن والشعب الأزوادي يقول...



Anollam N'tennere انت لم تذكر اي شئ يفيد بان كل انصر مسيطرون على اراضي شاسعة كماتقول ومادركته كل القبائل في ازواد معروفين به وهذا لايسمى سيطرة فانت بنيت من كل انصر شعب كامل مستقل باراضيه وله جيش يحمي هده الاراضي بينما الواقع غير ذالك فلماذا التهويل والتضخيم
منذ حوالي ساعة · أعجبني

شاعر كل إيزجت التنبكتيين نعم هي بلاد شاسعة فسيحة تتسع لهم ولأحبابهم ولا مكان لأعدائهم فيها ...وتعاقبت عليها أجيال تحميها وتعمرها وتحييها... وفي عرف قبائل أزواد هي بلاد كل انصر...والشَّعْبُ : الجماعة الكبيرة ترجع لأبٍ واحد ، وهو أوسع من القبيلة .
و الشَّعْبُ الجماعة من الناس ، تخضع لنظام اجتماعيٍّ واحد .
و الشَّعْبُ الجماعة تتكلم لسانًا واحدًا . والجمع : شُعُوبٌ .
منذ 51 دقائق · تم تعديل · إلغاء إعجابي · 1

Anollam N'tennere لا لا هي لا تسمى بلاد كل انصر والله انك لو زرت قبائل ازواد كاملة لن تسمع ببلاد كل انصر وليس هناك عرف في قبائل ازواد شئ يسمى ببلاد كل انصر انا نقطة خلافي معك هي التضخيم والتأويل فازواد نعرفه ولم نسمع ببلاد كل انصر الذين لا يعرف لهم نقطة تجمع او سلطنة او امارة والدليل ان كل انصر تراهم في اضاغ وتيسليت واضرنبوكر واي مكان لانهم يسعون وراء العشب الدي تاكله اغنامهم وهدا حال كل الناس هناك فلماذا التضخيم يااخي والشعارات ومحاولة التنصل من واقع مفروض عليك وعلي فكل انصر كغيرهم من القبائل الموجودة في الصحراء من كلتماشق وارابن وافولان واهتان يتشاركون المرعى والابار والعواصف والجفاف والمصائب انااريد منك فقط ان تعلم اني لاحمل اي ضغينة لكل انصر ولكني بحسب علمي بالمنطقة التي ذكرتها وماهو معروف لدى الكل فان اموشاغ هم من لديهم قوة وسلاح واراضي شاسعة ولكنهم لا يضخمون الامور ولا يقولون انهم لا تربطهم اي صلة بالطوارق الا صلة الجوار
منذ 37 دقائق · أعجبني

Anollam N'tennere كن واقعي لان الواقع غير وماتقوله غير
منذ 36 دقائق · أعجبني

شاعر كل إيزجت التنبكتيين هون على نفسك يا رجل... أنا واقعي جدا ... وهذا الوصف لا يخرج الموصوف عن الواقع قيد أنملة ...ولعلك لا تنكر أن نسبة كل قوم إلى بلادهم التي يسكنونها ويعمرونها هي نسبة عرفية تعريفية ليعرفوا بها وتعرف بهم بلادهم...وينسبون إليها عرفا عند غيرهم من القبائل وهذا مشاع ومعلوم... وملكيتهم لبلادهم لا خلاف فيها من هذه الناحية..ولا تنس أن القبائل تتقاتل فيما بينها على تلك الملكيات قبل الإستعمار وتعترف كل قبيلة بحق الأخرى في سيطرتها على ما تحكمه حكما عرفيا وقبليا وتعمره من الأراضي ...ولما جاء الاستعمار الفرنسي لم يتغير من الأمر شيء فقد سجل لكل القبائل بلادها وأقرها على سيادتها عليها...وعين على كل منطقة كنتوتن لحكم القبائل حكما عسكريا غير عادل وعين أيضا كومسيتن لجباية الضرائب والتعامل مع القبائل وتشتيت الناس وتفريقهم...ولما جاءت حكومات مالي العسكرية لم تغير شيئا يذكر من ذلك النظام الإقطاعي المستبد...إلا أنها سعت لتقليص سلطات بعض القبائل ورفع شأن البعض لتعميق الخلافات البينية وتأزيم الأمور وأعطت بعض قبائل الزنوج الكثير من أملاك بعض القبائل الأزوادية فنشبت حروب لا نهاية لها...فلا تكاد حرب تنتهي حتى تقوم أخرى وتوالت المحاكمات الجائرة التي يكون الحق فيها لمن دفع لحكومات باماكو أكثر... وأستغرب أشد الإستغراب من قولك إن كل انصر ليس لهم إمارة قبل الإستعمار وقد أقر بذلك حتى الفرنسيون الأعداء وكتبوه في كتبهم أمثال بول مارتي الباحث العسكري المرافق للحملات العسكرية إبان الغستعمار له كتاب(اسمه سلطنة كل انصر الأنصار)... كما أستغرب من حكمك على شعب كل انصر من خلال أفراد منهم ممن تعرفهم يتنقلون في أقاصي إمينج وكأنك لا تعرف منهم إلا ألئك الأفراد... وعلى كل ... لا تحجر واسعا .... فإن ما قلته أنا عن كل انصر يعتبر أقل القليل من كثير وكثير وكثير... ولا أعتقد أبدا أنني وفيتهم حقهم...